ايزديون أم يزيديون ..؟
من المهم جدا اللفظ الدقيق لاية تسمية وخصوصاً اذا كانت هذه التسمية تتعلق بدين قديم , فمنذ القدم ولحد اليوم يلفظ أبناء هذا المعتقد أسم دينهم ب (أيزدي).
وأهمية التسمية الصحيحة عند الايزديين تتعدى الجانب اللغوي البحت الى الجانب التاريخي وبالتالي جذور وأصل هذا الفكر الديني .
ففي الوقت الذي لم يكن هناك من يكتب عن الايزدياتي من أبناء نفس الدين , تناول الموضوع عدد من الكتاب وخصوصا في بدايات و أواسط القرن المنصرم وبدون التعمق في البحث اعتمد كل كتاب على اراء الكتاب الذي سبقه بخصوص تسمية الايزدية وكان ملخص ما توصلوا اليه أن الايزدية هي نسبة الي يزيد بن معاوية ثاني الخلفاء الأمويين , وقال قسم أخر بأنهم نسبة الي يزيد بن أنيسة الخارجي وهكذا أنتهي الامر بالنسبة لهؤلاء الكتاب بأنهم نسبة الي يزيد , ولكن كل المعتقد الايزدي ينفي هذا الاستنتاج السريع , فمن الأعياد الدينية وتفاصيلها والى الأقوال ومجموع ما يطلق عليه ب(علم الصدر) والى فكرة طاووس ملك , فمثلا الأعياد الايزدية هي متخف حي لكثير من الاحتفالات التي كانت تقام في العراق القديم والأقوال وعلم الصدر من أدعية وقصص وروايات تتحدث عن الخليفة والطوفان والعالم الأخر والروح والنفس والموت مليئة هذه الأقوال والقصص بطقوس وعادات العراقيين القدماء , وطاووس ملك هذا ألالة القديم الشبيه بصفاته مع تموز ونابو وتاووس اله السماء .الا يكفي هذا حتى نعرف حقيقة تسمية هؤلاء العباد ؟؟ ومع أني لا أريد أن أطيل ولكن استكمالا للفائدة انقل اكم ما توصل اليه أحد الباحثين الايزديين , حيث اكتشف مؤخرا أحد خبراء الاثار واللغات القديمة (السومرية والبابلية والاشورية ) بأن كلمة (أيزدية ) هكذا المكتوب بالخط المسماري في العهد السومري وهي تعني (الروح الخيرة ... الغير ملوثين ... اللذين يسيرون على الطرق الصحيح ) وحسب اعتقاد الباحث فان تاريخ الايزدية يرجع الى الألف الثالث قبل الميلاد . ولابد من الاشارة الى أن عدد من الكتاب والمستشرقين تحدث عن تسمية الايزدية , وكانوا يعتقدون ان أسم (ئيزى ) هذا احد أسماء الله ... أو أنه من يزد ويزدان التي تعنى أسم الله أيضا , وأخيرا لابد من الرجوع الى مصادر الايزدية بهذا الخصوص والتي تؤكد بان (ئيزى ) هو أحد اسماء الله وحسب القول الديني الاتي :-
يملك الهى ألف أسم وأسم
أنت مع عيسى أبن مريم
الذين لديه خطوة وساعة
انت تنزل المطر
يعرف السطان أيزيد كم قرب ماء في البحر
وأنت تخئر البحار العظيمة
وكم صخرة في الوديان
وأنت تدير شؤون هذه الدنيا
وهو الذي جعل حولء عروسا وأدم عريس
أنت لنا المذهب والدين
يا سلطان أيزيد أنت على الأرض
انت في السماء ,أنت اللوح وأنت القلم
أنت حاضر في الأعراس وفي الأقران
من المهم جدا اللفظ الدقيق لاية تسمية وخصوصاً اذا كانت هذه التسمية تتعلق بدين قديم , فمنذ القدم ولحد اليوم يلفظ أبناء هذا المعتقد أسم دينهم ب (أيزدي).
وأهمية التسمية الصحيحة عند الايزديين تتعدى الجانب اللغوي البحت الى الجانب التاريخي وبالتالي جذور وأصل هذا الفكر الديني .
ففي الوقت الذي لم يكن هناك من يكتب عن الايزدياتي من أبناء نفس الدين , تناول الموضوع عدد من الكتاب وخصوصا في بدايات و أواسط القرن المنصرم وبدون التعمق في البحث اعتمد كل كتاب على اراء الكتاب الذي سبقه بخصوص تسمية الايزدية وكان ملخص ما توصلوا اليه أن الايزدية هي نسبة الي يزيد بن معاوية ثاني الخلفاء الأمويين , وقال قسم أخر بأنهم نسبة الي يزيد بن أنيسة الخارجي وهكذا أنتهي الامر بالنسبة لهؤلاء الكتاب بأنهم نسبة الي يزيد , ولكن كل المعتقد الايزدي ينفي هذا الاستنتاج السريع , فمن الأعياد الدينية وتفاصيلها والى الأقوال ومجموع ما يطلق عليه ب(علم الصدر) والى فكرة طاووس ملك , فمثلا الأعياد الايزدية هي متخف حي لكثير من الاحتفالات التي كانت تقام في العراق القديم والأقوال وعلم الصدر من أدعية وقصص وروايات تتحدث عن الخليفة والطوفان والعالم الأخر والروح والنفس والموت مليئة هذه الأقوال والقصص بطقوس وعادات العراقيين القدماء , وطاووس ملك هذا ألالة القديم الشبيه بصفاته مع تموز ونابو وتاووس اله السماء .الا يكفي هذا حتى نعرف حقيقة تسمية هؤلاء العباد ؟؟ ومع أني لا أريد أن أطيل ولكن استكمالا للفائدة انقل اكم ما توصل اليه أحد الباحثين الايزديين , حيث اكتشف مؤخرا أحد خبراء الاثار واللغات القديمة (السومرية والبابلية والاشورية ) بأن كلمة (أيزدية ) هكذا المكتوب بالخط المسماري في العهد السومري وهي تعني (الروح الخيرة ... الغير ملوثين ... اللذين يسيرون على الطرق الصحيح ) وحسب اعتقاد الباحث فان تاريخ الايزدية يرجع الى الألف الثالث قبل الميلاد . ولابد من الاشارة الى أن عدد من الكتاب والمستشرقين تحدث عن تسمية الايزدية , وكانوا يعتقدون ان أسم (ئيزى ) هذا احد أسماء الله ... أو أنه من يزد ويزدان التي تعنى أسم الله أيضا , وأخيرا لابد من الرجوع الى مصادر الايزدية بهذا الخصوص والتي تؤكد بان (ئيزى ) هو أحد اسماء الله وحسب القول الديني الاتي :-
يملك الهى ألف أسم وأسم
أنت مع عيسى أبن مريم
الذين لديه خطوة وساعة
انت تنزل المطر
يعرف السطان أيزيد كم قرب ماء في البحر
وأنت تخئر البحار العظيمة
وكم صخرة في الوديان
وأنت تدير شؤون هذه الدنيا
وهو الذي جعل حولء عروسا وأدم عريس
أنت لنا المذهب والدين
يا سلطان أيزيد أنت على الأرض
انت في السماء ,أنت اللوح وأنت القلم
أنت حاضر في الأعراس وفي الأقران
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق